منتديات حارات الشام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نستفيد ونفيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سنا
عضو مبدع
عضو مبدع



عدد الرسائل : 105
العمر : 28
الدولة : خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي SyriaC
الأوسمة : خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي Mod
الرتبة : خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي 16061512
الجنس : خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي 15751610
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي Empty
مُساهمةموضوع: خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي   خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي Emptyالخميس يوليو 31, 2008 8:08 am

خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي :
1- رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً.
2- رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب .
3- رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً
4- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
5- متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب .
6- .استقبال الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية وكذلك المرحلة المتوسطة والثانوية .
7- التهيئة الإرشادية.


الإرشاد النفسيPsychological Counsling
يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب وخصوصاً ذوي الحالات الخاصة من خلال الرعاية النفسية المباشرة والتي تتركز على فهم شخصية الطالب وقدراته واستعداداته وميوله وتبصيره بمرحلة النمو التي يمر بها ومتطلباتها النفسية والجسمية والاجتماعية ومساعدته على التغلب على حل مشكلاته .

الخدمات التي تحقق أهداف التوجيه والإرشاد النفسي :
1- توعية الطلاب بطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها من الناحية النفسية والفسيولوجية والاجتماعية ومتطلبات تلك المرحلة بما يعين الطالب على تحقيق التوافق النفسي والتكيف السوي مع ذاته والتفاعل الإيجابي مع الآخرين
2- رعاية الجوانب السلوكية للطلاب من خلال رعاية سلوك الطالب وتعديله وتقويمه والذي يهدف إلى تحديد الممارسات السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب الإيجابية فيها بما ينمي قدرات الطالب واتجاهاته وميوله وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوبة بما يقوّم شخصية الطالب ويجعله أكثر توافقاً مع ذاته وأعمق استبصاراً بها بما يمتلكه من قدرات وبما يحقق بناء سلوك إيجابي لديه .
3- دراسة حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة ورصد حالات الاضطراب الانفعالي مثل الخوف بمختلف نوعياته ودرجاته بين الطلاب وما يصاحب الاضطرابات الانفعالية من ضعف الثقة بالنفس واضطراب الكلام والحساسية الزائدة وسهولة الاستثارة ومتابعة حالاتهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء أمور الطلاب بهدف تحقيق الصحة النفسية للطالب داخل المدرسة وخارجها .
4- متابعة قضايا الطلاب داخل المدرسة ودراستها واستثمار جهود اللجان والمجالس بها في معالجة تلك القضايا بما يحقق رعاية تقويم سلوك الطالب .
5- اكتشاف مواهب وقدرات واستعدادات وميول واتجاهات الطلاب ورعايتها بما يتناسب مع أعمارهم من خلال تقديم خدمات إرشادية تساعدهم على اكتشاف هذه الجوانب لتحقيق النمو السوي معرفياً ونفسياً واجتماعياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خدمات وبرامج التوجيه والإرشاد التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حارات الشام :: منتدى النشاط والإرشاد الطلابي-
انتقل الى: